آآه يابرج التلفزيون

قتل الإشاعة يكمن بالسبق في نقل الحدث .

هناك احداث تقع في وسطنا المحلي فنجد الاعلام الخارجي يسابق اللحظات في نقل الحدث بينما قنواتنا التلفزيونية غائبة بل وتنقل بكل رتابة مواد دورتها الاعلامية المبرمجة ، كأمثلة اذكرسابقاانفجار شاحنة الغاز تحت جسر طريق خريص بالرياض وحادثة سقوط رافعة الحرم بمكة ولن يكون آخرها التصدي لصواريخ المليشيا الحوثية قبل ليلتين ، يأتي الخبر العاجل بشريط احمر ينبض بالسرعة على قنوات فضائية خارج الوطن بينما قنواتنا تتأخر في نقل الخبر الذي يتردد صداه في آذان الاعلاميين الذين يديرون الفترة من برج التلفزيون وسط الرياض!

 ما هذا الذي يحصل في جهازنا الإعلامي؟

حينما وصلني الخبر الأخير من وسائل التواصل المتعددة توجهت فوراً الى القناة الاولى فأذا بها تعرض مسلسل اكل وشرب عليه الدهر ثم انتقلت لما تسمي نفسها بالاخبارية فأذا مقدم نشرة الاخبار يقرأ اخبار معلبة، ولا زالت العناوين العاجلة في قنوات خارجية تذيع انباء عن سقوط صواريخ بالرياض واخرى في القارة الاوربية عبرت عن الحدث بقولها: سماع دوى انفجارات بالرياض .
خلال هذه الدقائق قد تنتشر الاشاعة وتطير في الفضاءات الالكترونية ويكثر اللغط والقيل والقال .
 بعد ذلك تكرمت احداهن بما اشبه قص ولزق الشريط الاحمر الذي ينبض أسفل شاشات القنوات الاخرى وتحنيطه على شاشاتها ولا زال المقدم ينشر اخباره دون أدنى تفاعل منه مع الحدث .
 بعد هذه الدقائق الحاسمة في عمر الاخبار قناة عربية قد نزلت مندوبيها في الرياض والاخر في جازان لطمأنة المشاهدين ونقل التفاصيل.
الاعلام التلفزيوني المتمثل في هيئة الاذاعة والتلفزيون هو في هذه الحالات التي ذكرتها خارج سياق المسار الاعلامي واعادته مهمة وطنية لحماية الناس من آفة الاشاعة التي يكمن القضاء عليها  في السبق في نقل الحدث المحلي وإعطاءه الأولوية القصوى في التغطية والأهتمام ناهيك عن أهمية المحافظة على ثقة المشاهدين بتلفزيونهم ولن اكتب كثيراً عن خسارتهم سوق الأعلان وتسرب الكفاءات وغيرها من شجون يطول الحديث عنها .
*مقالات صحفية قصيرة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s