عتب النخيل

يبدو ان كتابتي عن الأبل والميل لها وقت الأصيل قد اغضب النخيل وآثار غيرتها فحينما اردت ان اجني من احداها رطباً وخزتني بشوكتها بيد اني حاولت ان اتجاهل الوخزة التي تشبه الصعقة الكهربائية وتحاملت على آلمي حتى لفحتني بسعفتها ففهمت غضبها وتفهمت عتبها.

لذا وجب علىّ استرضائها والتودد لها لما لا وهي مضرب المثل في العطاء والحلم فحتى حينما ترمى بحجر ترد بتساقط تمرها على من رماها .

نعم انها النخلة رمز الجمال والسمو وقد اكرمها الله جل شأنه في ذكرها في مواضع عدة في كتابه الكريم وتحدث عنها نبينا محمد عليه الصلاة والسلام  واتخذها وطني الأخضر شعاراً له .

ما هذا ايتها النخلة وانتي ملئ السمع والبصر وانتي العقد والنحر !

يقال انه بقدر اهتمامك بالنخلة يأتي عطائها وعكسه الأهمال وتذكرت والدي يرحمه الله المحب للنخيل وهو يتجول بشغف ويمر على كل نخلة ويعطيها من العناية والرعاية ما يشككني انها تشعر وتفهم !

وحينما امازحة على ذلك الأهتمام يرد عليً بأبتسامة خلفها حديث طويل يؤكد ان النخلة تضاعف عطائها لمن يحبها ، وكان قبل وفاته يرحمه الله يوصينا بعد الحرص على الصلاة الاهتمام بنخيله .

ولكي اعدل بين الأبل والنخيل فقد ذكرتها حسب التسلسل الأبجدي الألف ثم النون ، واختم :

انهما عينان في رأس انسان الحزيرة العربية منذ الأزل حيث ان التمر والحليب زاده في حلًه وترحاله .

2 Comments

  1. لافض فوك ابا سعود ورحم الله والدك ، دائما متألق في جميع ماتطرح وما اسردته في هذا الخصوص ماهو الا غيض من فيض، وفي حقيقة الامر تشرفت بمعرفة شخصكم الكريم إبان عمل سعادتكم كمدير للجمارك بمنفذ علب، ويعلم الله بأنها ايام يستحال نسيانها مع مرور الوقت، فأكثر الله من هم على شاكلتك ولاعدمناك وبانتظار ان تحلق بنا من جديد من خلال ما تطرحه بين الفينة والاخرى في مدونة هزاع في القريب العاجل. تحياتي

    إعجاب

  2. لا عدمتك اخي الكريم وشكراً لك عدد شوقي لتلك الديار العزيزة على قلبي والشرف لي بمعرفتك رغم ان الاسم لا يظهر عندي ، ايام علب من اجمل ايام العمل في حياتي ودائماً امازح ابنائي وزملائي بقولي: علب في القلب وكل ظهران الجنوب ومنطقة عسير وما جاورها ، تقبل تحياتي ومحبتي وتقديري .

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s